عاجل | وزير التعليم يصدر قرارات هامة بشأن العام الدراسي الجديد 2025.. أبرزها "غياب الطلاب"


الثلاثاء 13 اغسطس 2024 | 06:58 مساءً
الدكتور محمد عبداللطيف - وزير التربية والتعليم
الدكتور محمد عبداللطيف - وزير التربية والتعليم
أحمد رجب

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، اليوم الثلاثاء، كتابا دوريًا بشأن إجراءات الاستعداد للعام الدراسي المقبل 2024-2025، بإصدار عدة قرارات هامة.

إجراءات الاستعداد للعام الدراسي المقبل 2024-2025

وقالت الوزارة في كتابًا دوريًا، إن الوزارة تحرص على تكامل الجهود التي تبذلها، من خلال الهيئات والجهات المعنية والتابعة لها، فضلًا عن المديريات التعليمية، والتي تهدف إلى العمل على تهيئة المناخ المناسب والجيد، والآمن، والصحي للطلاب، جنبا إلى جنب مع المعلمين، وذلك بمختلف مراحل وأنواع التعليم قبل الجامعي، بجميع المدارس، خلال فترة سير العملية التعليمية.

وأكدت الوزارة، أنه استعدادا لبدء العام الدراسي الجديد 2024-2025، فإنه يتعين على جميع المديريات والإدارات التعليمية والمدارس، اتخاذ الإجراءات المتعارف عليها والمتعلقة بالعام الدراسي الجديد، والتنبيه بالالتزام مشددا بما يلي:-

أولًا: إجراءات ضبط العملية التعليمية وسير الدراسة داخل المدارس:

- الالتزام بالزي المدرسي الموحد، حرصا على الانضباط داخل المدرسة، مع عدم إجبار الطلاب على شرائه من أماكن بعينها، والالتزام بتنفيذ ما ورد بالقرار الوزاري.

التأكيد على تسجيل غياب الطلاب إلكترونيا للمراحل التعليمية المتاح لها بذلك أول بأول وإخطار أولياء الأمور بصفة دورية بموقف غياب أبنائهم وتخصيص رقم تليفون للتواصل والشكاوى.

- مكافحة ظاهرة الدروس الخصوصية، وبذل جميع الجهود الممكنة لمحاربتها، تمهيدا للقضاء عليها، واتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المخالفين، لا سيما المتغيبين عن المدرسة من المعلمين، وغير الملتزمين بوجودهم بالحصص المقررة لهم، طبقا للجدول المدرسي، مع اتخاذ التدابير والإجراءات اللازمة تجاه مَنْ يمارس المهنة، دون وجه حق، لا سيما ممن هم في إجازات بدون مرتب، أو إجازات طويلة، ويمارسون التدريس بمراكز خاصة، أو بمقراتهم الخاصة، واتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم.

- منع مندوبي المبيعات والدعاية وغيرهم من دخول المدارس، أو عرض أية هدايا أو غير ذلك على العاملين بالمدارس أو الإدارة، وكذلك الطلاب، وبصفة خاصة مندوبي توزيع الكتب الخارجية.

- حظر استغلال أسوار المدارس في عرض أية إعلانات أو شعارات سياسية، أو غير ذلك من أغراض، وإزالتها على الفور.

- عدم التطرق داخل المدارس إلى أية قضايا خلافية ذات صبغة سياسية أو حزبية أو دينية، حرصا على عدم إقحام الطلاب في تلك الصراعات.

- استخدام مكبرات الصوت في الحيز المناسب للمدرسة.

- التأكيد على الالتزام بتحصيل الرسوم الدراسية المقررة، وفقا للقرار الوزاري الصادر للعام الدراسي 2024-2025، بشأن تحديد الرسوم والغرامات والاشتراكات، ومقابل الخدمات الإضافية التي تحصل من طلاب وطالبات المدارس بمختلف مراحل التعليم قبل الجامعي العام والفني، والإعلان عنها في مكان بارز بكل مدرسة، والالتزام بتشكيل لجان لمراجعة موقف التحصيل الإلكتروني للمصروفات.

- التأكيد على القائمين على فصول الخدمات بمدارس التعليم الثانوي: (عام - فني)، بضرورة الالتزام بالمواعيد المقررة لبدء العام الدراسي، على أن تبدأ الدراسة من اليوم الأول ويطبق على طلاب فصول الخدمات ما يُطبق على المدارس الرسميةإذ إنهم طلاب نظاميون (فترة مسائية).

- بذل الجهود الممكنة لمحاربة التطرف الفكري بجميع أشكاله، وغرس قيم المواطنة والانتماء والولاء للوطن، والتأكيد على الثوابت الوطنية، من خلال إذاعة الأغاني الوطنية، وضرورة الالتزام بتحية العلم، وأداء الطلاب وهيئة التدريس للنشيد الوطني، أثناء طابور الصباح بجميع المدارس، الرسمية والخاصة والدولية، وضرورة الالتزام بأن تكون الحصة الأولى من بداية العام الدراسي لكل المراحل عن المشروعات القومية والولاء والانتماء.

- تنظيم رحلات مدرسية لزيارة المشروعات القومية للدولة المصرية، والأماكن التاريخية. 

- التواصل والتنسيق الكامل مع مديريات الأمن؛ لوضع خطة تأمين للمدارس والمنشآت التعليمية وتكثيف عمل الدوريات الراكبة، وضمان توفير مناخ آمن للطلاب والمعلمين طوال فترة سير الدراسة، والامتحانات والحفاظ على استقرار العملية التعليمية.

دمج التكنولوجيا والأنشطة بجميع أنواعها في العملية التعليمية

تفعيل استخدام السبورات والشاشات الذكية بجميع المدارس المجهزة بها.

الاطمئنان على استعدادات وتجهيزات المدارس الثانوية، والتأكد من تزويدها بالشبكات السلكية واللاسلكية.

تحميل جميع المناهج الإلكترونية والتفاعلية من الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة التربية والتعليم، والتعليم الفني على الموقع الإلكتروني لكل مديرية تعليمية؛ لإتاحتها للطلاب.

تفعيل استخدام التقنيات التكنولوجية الحديثة المؤمنة في تبادل المراسلات بين الجهات التابعة للوزارة، تجنبا لإهدار الوقت، وترشيدًا للنفقات وتوظيف مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة، بكل مدرسة لتسهيل عملية التواصل فيما بينها وبين أولياء الأمور والطلاب، والرد على استفساراتهم ومقترحاتهم.

على جميع الجهات المعنية الالتزام بتنفيذ ما ورد من تعليمات بهذا الكتاب الدوري، دون إغفال أى منها؛ درة ا للمسئولية.

المبنى المدرسي والتجهيزات، والكتب، والمناهج الدراسية

1- التأكيد على ترشيد استخدام الطاقة والمياه وأية موارد أخرى بمختلف المباني التعليمية بكافة أنواعها دواوين المديريات والإدارات التعليمية والمدارس، وأية جهة تتبع منظومة التعليم؛حفاظا على المال العام.

2- تماشيًا مع المخرجات الصادرة عن مؤتمر التغيرات المناخية الذي استضافته الدولة المصرية - يتم التوجيه بالتوسع في المساحات الخضراء، وزرع أكبر عدد ممكن من الأشجار داخل المدارس، ورعايتها والحفاظ عليها، مع إبراز المتميزين في هذا الشأن، وتشجيع الطلاب على هذا، من خلال إطلاق أسماء الطلاب المشاركين في هذا العمل على الأشجار التي يقومون بغرسها ومتابعتها، وزيادة عدد الأشجار والمساحات الخضراء بالمدارس والحفاظ عليها، مع مراعاة ابتعاد الأشجار عن أسوار المدرسة؛ لعدم التأثير عليها.

3- التأكيد على صيانة المعامل والورش وجميع التجهيزات والمعدات الفنية، والتأكد من صلاحيتها لتدريب الطلاب، وتوفير الخامات اللازمة لتدريب الطلاب من خلال البنود المالية المخصصة لها.

4- ضرورة المتابعة الشخصية والجادة من قبل مديري المديريات ومديري الإدارات التعليمية لضمان حسن سير العملية التعليمية منذ اليوم الأول، والتأكد من استلام الطلاب للكتب المدرسية، والتوجيه نحو تحميل النسخة الإلكترونية منها، وكذلك البرامج الدراسية المطورة للتعليم الفني، لضمان توافرها لكافة الطلاب.

5- الالتزام بالخريطة الزمنية، ومواعيد عقد الامتحانات، وعدم عقد أية امتحانات في الأيام التالية للأعياد الدينية.

6- التنبيه المشدد بحظر الاستخدام أو الترويج لأية مقررات دراسية، أو كتب أو مناهج، بخلاف الصادرة عن الوزارة داخل المدارس.

شئون المعلمين والطلاب

واتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لتحقيق الاشتراطات الصحية، والوقائية حفاظا على سلامة الطلاب بالمدارس من الأمراض المعدية، وذلك بالتنسيق مع مديريات الصحة والسكان بالمحافظات، والإدارة العامة للتربية البيئية والسكانية والصحية بالوزارة.